ما هو ريجيم بيغان الذي يحظى بشهرة واسعة اليوم؟

  • 7-11-2023, 09:48
  • للنساء
  • 634 مشاهدة
+A -A

قناة الأولى -  متابعة 

مزيج بين النباتي والباليو، انضم نظام بيغان Pegan الغذائي إلى قائمة الأنظمة الغذائية الشعبية.. ولكن ما هو بالضبط؟ وهل يستحق كل هذه الضجة؟ إليك الإجابة وفقاً لاختصاصية التغذية كورين فرنانديز، في باريس:


ما هو نظام بيغان Pegan الغذائي؟

يشير هذا الاسم إلى نظام غذائي يجمع بين برنامجين: الأول، يسمى باليو، ويتكوّن من الاعتماد على النظام الغذائي للصيادين: اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات، ولكن لا الحبوب ولا بقوليات ولا منتجات الألبان.

والثاني يعتمد على نظام غذائي نباتي صارم، يستثني جميع المنتجات الحيوانية.. هذه الطريقة الجديدة لتناول الطعام أطلقها مارك هايمان، خبير التغذية الأمريكي الذي أراد الاهتمام ليس فقط بالدماغ والجسم، ولكن أيضاً بالكوكب والبيئة!

وبشكل أكثر دقة، يحتوي طبق بيغان على 75% من الفواكه والخضروات العضوية الموسمية المزروعة محلياً.. يضاف إلى ذلك البذور والمكسرات، وأجزاء صغيرة من اللحوم الخالية من الدهون، أو الأسماك العضوية، والحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين والبقوليات.. يتم استبعاد الأطعمة المصنّعة والسكر وفول الصويا ومنتجات الألبان.

غياب منتجات الألبان والسكريات!

تقول اختصاصية التغذية كورين فرنانديز، إن "هذا النظام الغذائي يشبه إلى حد كبير النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، الذي أوصت به جميع الدراسات العلمية الجادّة لسنوات عديدة.. الفرق يكمن فقط في الجانب البيئي".. وتضيف: "لكن إذا قمت بشراء جبن الماعز من بائع الجبن المحلي؛ فلا يوجد أيّ خطر على البيئة أو الكوكب".

ومن المؤكد أن هذا النظام الغذائي مليء بالألياف ومضادات الأكسدة؛ لأنه يتكوّن بشكل أساسي من النباتات.. كما ويتضمن اللحوم أو الأسماك؛ مما يضمن تناول البروتين.

لكن غياب منتجات الألبان والسكريات يثير تساؤلات.. "نحن لا نفهم حقاً سبب التخلص من منتجات الألبان.. يمكننا أن ننصح بهذه الإزالة لبعض الأشخاص بعد فحص صحتهم، أما بالنسبة للجميع؛ فهو أمر مشكوك فيه"، تواصل الاختصاصية.

ربما يهمك التعرف على تجربتي مع التوقف عن تناول السكر.

التخلص من جميع المنتجات المصنّعة

يعَدُّ التخلص من المنتجات المصنّعة إجراءً جيداً؛ لأنها لا تحظى باهتمام كبير من الناحية الغذائية، لكن الاستبعاد الكامل للسكر يظل جذرياً بعض الشيء.. "السكر بكميات صغيرة هو طعام يسمح لك بالاستمتاع بتناول الطعام.. ملعقة صغيرة من العسل والمربى ومربع صغير من الشوكولاتة من وقت لآخر، لن تعرِّض صحتك للخطر.. إنما عندما نأكله كل يوم وبكميات كبيرة جداً، تنشأ المخاطر"، تضيف الاختصاصية كورين.

لذا قبل أن تبدأي باعتماد نظام بيغان الغذائي، فكّري في الأمر.. هناك طرق أبسط لتناول الطعام بشكل صحيح مع الحفاظ على الكوكب.. الشيء الرئيسي هو تناول جميع الفئات بكميات صغيرة؛ لضمان الصحة العامة الجيدة.