النفط: خطط لتطوير المنشآت وإضافة وحدات جديدة لرفع جودة المنتجات

  • 10-03-2024, 21:22
  • محلي
  • 587 مشاهدة
+A -A

قناة الأولى -  بغداد

أكدت وزارة النفط، اليوم الأحد، إيقاف استيراد النفط الأبيض وزيت الغاز بعد تشغيل مصفى الشمال في بيجي، وفيما أشارت الى العمل على زيادة إنتاج البنزين وإيقاف استيراده بفترة قياسية، اكدت وضع خطط لتطوير المنشآت النفطية واضافة وحدات جديدة لرفع جودة منتجاتها.
وقال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية حامد يونس في تصريح تابعته (الأولى): إن "مصافي (الشمال) بيجي التي افتتحها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مؤخراً تتضمن مجموعة من 3 مصاف هي صلاح الدين واحد بطاقة 70 الف برميل وصلاح الدين اثنين بطاقة 70 الف برميل ومصفى الشمال  بطاقة 150000 الف برميل"، مبينا أن "العمل جار الآن على رفع جودة هذه المنتجات".
وأضاف، أن "مصفيي كربلاء المقدسة والشمال دخلا الخدمة مؤخرا كما دخلت الخدمة ايضا الوحدة الرابعة في شركة مصافي البصرة بطاقة 70 الف برميل"، لافتا الى "اننا نستورد بنزين يوميا حاليا وبحجم يتراوح ما بين 3-4  ملايين لتر".
وتابع أن "كميات البنزين المنتجة من مصفى الشمال تبلغ 3 ملايين و600 ألف لتر يوميا و3 ملايين و500 ألف لتر من زيت الغاز ومليون و300 م3 من النفط الابيض والتي توازي و7 ملايين ونصف من النفط الاسود”، موضحا أنه "تم إيقاف استيراد النفط الأبيض وزيت الغاز بعد تشغيل المصفى بسبب تحقيق الاكتفاء الذاتي".
وبين أن "كمية استيراد البنزين بعد دخول مصفى كربلاء المقدسة انخفضت الى 7 ملايين ونصف لتر يومياً، وثم انخفضت ايضا بعد دخول مصفى الشمال الى 4 ملايين لتر يوميا".
وذكر "سنعمل بفترة قياسية على زيادة إنتاج البنزين وإيقاف استيراده، من خلال مشاريع جديدة متمثلة بوحدات الأزمرة التي ستدخل الخدمة هذا العام وسنصل الى سد الحاجة الاستهلاكية".
وبين أنه "تم وضع خطط لتطوير المنشآت النفطية وإضافة وحدات جديدة لرفع جودة المنتجات".